• ساعات العمل: 08:00 صباحا - 12:00 مساء , الجمعة: 9:00 صباحا - 10:00 مساء

عوارض نقص الفيتامين د وطرق لرفع معدله في الجسم

image

عوارض نقص الفيتامين د وطرق لرفع معدله في الجسم

يحتاج الجسم الى نسب معينة من الفيتامينات للقيام بوظائفه الحيوية اللازمة مثل عملية الأيض(metabolism) والمناعة والهضم والنشاط. فالفيتامينات هي المركبات العضوية المسؤولة عن نمو الجسم وتطوره وضمان صحته. وأي خلل في احد الفيتامينات قد يؤدي الى مشاكل صحية وأمراض خطيرة. ويلجأ معظم الناس الى المكملات الغذائية لتعويض نقص بعض الفيتامينات في جسمهم بسبب ما تتطلبه تغيرات عصرالتكنولوجيا وما رافقها من اعتماد نمط حياة قائم على الركود والخمول.
ويعتبر الفيتامين د من أهم الفيتامينات الموجودة والذي يحتاجه الجسم للقيام بالعديد من الوظائف الجسدية وللوقاية من بعض المشاكل الصحية. لذلك يجب تأمين حاجة الجسم الكافية منه لتفادي المخاطر الناتجة عن نقصه. ونظراً لأهمية هذا الموضوع سنتطرق الى فوائد الفيتامين د وأهم طرق لتعويض نقصه.

فوائد الفيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات الغذائية التي يحتاجها الجسم ويطلق عليه اسم فيتامين الشمس لأنّه ينتَجُ طبيعياً من الكولسترول عند تعرّض الجسم لأشعة الشمس. وفوائده كثيرة على البشرة والصحة والعظام والشعر. فهو يمنع ظهور التجاعيد ويجدد خلايا ومسمات البشرة لتصبح أكثر حيوية وشباباً كما ويحمي جهاز المناعة فيزيد من مناعة الجسد ويحافظ على صحة العظام ويقويها لأنه يساعد الأمعاء على امتصاص نسبة كبيرة من الكالسيوم وهو أيضاً يعزز الدورة الدموية ويحفز بصيلات الشعر على النمو فيمنع تساقط الشعر ويزيد من كثافته.

عوارض نقص فيتامين د

ويعاني بعض الأشخاص من نقص في الفيتامين د وتظهرعليهم بعض العوارض التالية:
- تقلبات مزاجية واكتئاب
- ارهاق وتعب شديد
- تشنجات في العضلات
- آلام في المفاصل والعظام والظهر
- التقاط الفيروسات والعدوى بسهولة
- فرط التعرّق.

مضاعفات نقص فيتامين د

يؤدي نقص الفيتامين د في الجسم الى أمراض خطيرة وخاصةً أمراض القلب. كما وقد يضاعف من خطر الاصابة بأمراض المناعة الذاتية والأمراض العصبية والتهابات المفاصل. ولا تقتصر مضاعفاته على هذه الأمراض فقد يسبب نقص الفيتامين د اضطرابات الذاكرة والدماغ والمشاكل الجنسية بسبب ضعف الشرايين والأوعية الدموية.

ما مقدار فيتامين د الطبيعي؟

تختلف حاجة الانسان الى مقدار فيتامين د بحسب عمره. ان مقدار فيتامين د الطبيعي للرجال والنساء تحت عمر الخمسين هو 5 مكروغرام ويضاعف لنسبة 10 مكروغرام للأشخاص بين سن الخمسين والسبعين. أما الأشخاص فوق سن السبعين فتحتاج الى معدل 15 مكروغرام. ويجب على أي شخص يعاني من نقص في الفيتامين د أن يراجع الطبيب في مستوى الجرعة التي عليه تناولها.

طرق لرفع معدل فيتامين د في جسمك:

تختلف طرق رفع مستوى فيتامين د في الجسم. فمنها ما هو طبيعي كالتعرض للشمس. فعادة ما تكون حوالي 15-20 دقيقة لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع كافية للحصول على نسبة جيدة من الفيتامين د للجسم أو من خلال تناول الأطعمة الغذائية التالية: السمك بمختلف أنواعه(تونا- سردين- سلمون) والبيض والحليب. كما وبالامكان الحصول على الفيتامين د من خلال تناول المكملات الغذائية. وعلى الرُّغم من أنها آمنةً بشكلٍ عام إلّا أنّه يجب اتّباع تعليمات الطبيب قبل تناولها. يعاني نسبة كبيرة من العراقيين رجالأ ونساءً من نقص كبير في الفيتامين د بسبب قلة النشاط وسوء التغذية وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ. يقدم مختبر الريان التخصصي فحص الفيتامين د مع خدمة منزلية مجانية ليساعدك على تحديد أسباب نقص الفيتامين د وعلاجها.