• ساعات العمل: 08:00 صباحا - 12:00 مساء , الجمعة: 9:00 صباحا - 10:00 مساء

عوامل الاصابة بالأمراض الوراثية وكيفية الوقاية منها

image

عوامل الاصابة بالأمراض الوراثية وكيفية الوقاية منها

لا يورث الأبناء عن الآباء والأمهات صفات لون العينين والطول وتسريحة الشعر فحسب، بل يورثون الأمراض أيضاً. اذ تعود العديد من الأمراض التي تصيب الكثيرين إلى عوامل وراثية حيث يبلغ عدد الأمراض النادرة حوالي 7000 مرض نادر وتمثل الأمراض الوراثية 80% منها.


ما هي الأمراض الوراثية؟

الأمراض الوراثية هي تلك الأمراض الناتجة عن حدوث خلل في المادة الوراثية للفرد، ومن الممكن أن يتراوح حجم الخلل الحادث في الجينات بين خلل بسيط يحدث في قاعدة واحدة من الDNA ويطلق عليه اسم الوراثة الأحادية ويتمثل بوجود تغيرات قليلة، إلى خلل كبير يحدث في كروموسوم كامل أو مجموعة من الكروموسومات مثل إضافة كروموسوم كامل أو حذفه ويطلق عليه اسم الوراثة المتعددة ويؤدي الى تغيرات كبيرة تسبب زيادة حدة المشكلات الصحية للشخص الذي يرثه. وبجانب الأمراض النادرة تتوارث ايضاً الأمراض المزمنة كالسكري والضغط وأمراض القلب وغيرها.

عوامل الإصابة بالأمراض الوراثية.

هناك عاملان اساسيان يزيدان من احتمالات ظهور الأمراض الوراثية وانتقالها بين جيل وآخر وهما :

 

  • زواج الأقارب من بعضها

    يزيد زواج الأقارب من فرص انتقال الأمراض الوراثية للأبناء، إذ ترتفع النسبة من 2% إلى 3% في الحالات العادية لتصبح من 8% إلى 10%. في حالات الزواج من الأقارب. و كلما ازدادت صلة القرابة وكانت من الدرجة الأولى، كلما ازدادت احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية للجنين.

  • عوامل اخرى تتعلق بنمط الحياة

    ​تساعد عوامل أخرى مثل التدخين والنظام الغذائي الغير صحي والعالي في نسبة الدهون والكوليسترول ونمط الحياة المرتكز على الخمول وقلة الحركة من فرص حدوث تغيرات في بنية العديد من الجينات، وترفع بالتالي من نسبة ظهور بعض الأمراض الوراثية.​

و يبقى زواج الأقارب وخوصاً الأقارب من الدرجة الأولى صاحب النصيب الأكبر عند الحديث عن سبب انتقال الأمراض الوراثية.
 

كيفية الوقاية من الأمراض الوراثية.

من أهم طرق الوقاية من الأمراض الوراثية هي التوقف عن التدخين والحفاظ على نظام غذائي صحي يقوم على تقليل الأملاح والسكريات والدهون ومادة الكحول وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للمحافظة على وزن صحي لأن السمنة ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض التي بامكنها ان تتوارث. كما وتساعد الفحوصات الجينية قبل الزواج او الحمل على تفادي خطر اصابة الجنين بهذه الأمراض.

تشخيص الإصابة بالأمراض الوراثيّة

ينصح بالقيام بالفحوصات الجينية وفحوصات الدم الكاملة للزوجين قبل زواجهما لتجنب أي مشكلات مستقبلية محتملة تتعلق بصحتهما العامة والجنسية والإنجابية ولاكتشاف الأمراض الوراثية مبكرًا ويتم إجراء الفحوصات المتعلقة بالأمراض الوراثية عن طريق تحليل الدم وتحاليل جينية لكلا الزوجين. يقدم مخبر الريان التخصصي فحوصات جينية متقدمة للكشف عن الأمراض على المستوى الجيني مثل بعض المتلازمات المرضية والطفرات التي تحدث في الحمض النووي والتي تؤدي الى حدوث أورام سرطانية.